بسم الآب والإبن والروح القدس الله الواحد .. أمين
محبة الله الآب نعمة ابنه الوحيد شركة وموهبة وعطية الروح القدس فلتكن معنا
فى البداية احب ان اوضح إننى لا اتعرض لاى فكر فى هذا البحث مهما كان خطأه كما انا متيقن، فقط اشكر ادن صفحة عودة الشرق الاوسط للمسيح " وطبعاً الاسم مخالف للمنهج المتبع " اولاً .. على ضعف الحجة والبرهان وعمل بلوك ليا ، ثانياً .. على إن مقالتى المتواضعة نالت من وقتك دقائق حتى ترد عليا ولو كان الرد ضعيف فهو ليس لقوة لى بل لقوة ما اقتبس منه
ماهو التقليد المقدس ؟!
كلمة "تقليد" في اليونانية كما وردت في العهد الجديد Paradosis وهي لا تعني "المحاكاةimitation"، إنما جاءت مشتقة من الفعل الأصل paradidomiالذي يعني يعهد بشيء لآخر أو "يسلم شيئًا يدًا بيد" والفعل المقابل والملازم هو paralambano أي "يتقبل الشيء" أو "يستلمه" واللفظان اليونانيان السابقان يقابلهما في العبرية التعبيران nasar أو يودع أو يسلم وqibbel أي يقبل الشيء أو يتسلمه بهذا فأن التقليد لا يعني مجرد "محاكاة الماضي"، بل حسبما جاء في الكتاب المقدس هو تسليم وديعة واستلامها جيل يودع إيمانًا وآخر يتقبله [1]
انواع التقليد ؟! [2]
1- التقليد الرسولى
وهو ما سلمه الرب يسوع بالجسد وبعد قيامته وحتى صعوده إلى التلاميذ والرسل الاطهار وبعضاً منه دون ( الديداكية و الدسقولية و قوانين الرسل وما الى ذلك )
2- التقليد الكنسي
وهو ما وضعته الكنيسة فيما بعد، اى خلفاء الرسل الاطهار بما فيهم الاباء الرسوليون وما وضعته الكنيسة الارثوذكسية فى المجامع المقدسة الثلاثة نيقية والقسطنطينية وافسس والمجامع المكانية*
* شروط يجب ان تنطبق على التقليد
1- أن يكون موافقاً للكتاب المقدس ( وسبق واشارت كرد لصاحب الصفحة لانه عن تسرع اقتبس من احد كتابات ابونا المتنيح منسي يوحنا واختلط الامر عليه إذ ان الاب منسي فند ورفض تقليد يتعارض مع الكتاب المقدس وليس فقط لم يتم الاشارة اليه بصورة واضحة )
2- القدمية والاجماع ( ان يكون قديماً اي له اصل رسولياً وانتقل بالتسليم الرسولى و ان يكون عليه اجماع من الآباء الكنيسيون )
ما هو جوهر التقليد الكنسي ؟!
1- رسالة الإيمان بالثالوث القدوس وعمل الله الخلاصي
2- أعمال السيد المسيح وأقواله
3- أسفار العهد القديم
4- المنهج الروحي والسلوكي في المسيح يسوع
5- منهج العبادة ( الليتورجيا ) : مفهومه ونظامه [3]
الكتاب المقدس والتقليد :-
هل كل شئ ذكر فى الكتاب المقدس ؟!
بالطبع لا، ولنستعرض بضعة نقاط هامة اولاً تنفى فكرة أن الاناجيل احتوت كل شئ
1- الرب يسوع يخبر التلاميذ ان يكرزوا بالانجيل ( مر 16 : 15 )
ونتسائل معاً .. بماذا كرز توما او برثلماوس او بطرس او متياس ؟!
هل الكنائس التى اسسوها لم تكن كنائس ؟! .. هل بشروا بإنجيل اخر .. هل توقفت الكرازة إلى حد كتابة الاناجيل .. إذ من الواضح والجلى هنا إن هناك تعاليم علمها الرب وشاهدها التلاميذ نقولها وعهدوا بها إلى المؤمنين انتقلت بدورها الينا
2- اعمال الرب يسوع لم تورد فى الكتاب كله
فحسبما يخبرنا مار يوحنا الرائى اللاهوتى البشير ومار لوقا الانجيلي البشير ومار متى الانجيلي البشير بأن هناك اعمال ومعجزات لم تدون !!
(يو 20 : 30) وآيات أخر كثيرة صنع يسوع قدام تلاميذه لم تكتب في هذا الكتاب
(لو 4 : 40) جميع الذين كان عندهم سقماء بأمراض مختلفة قدموهم إليه فوضع يديه على كل واحد منهم وشفاهم ( هل يمكننا استنتاج العدد لهؤلاء الكثيرين وهل يمكننا تخيل أن حوار او اثنين داروا بين واحد منهم وبين الرب .. اذ ماهو الحوار )
(مت 4 : 23) وكان يسوع يطوف كل الجليل يعلم في مجامعهم ويكرز ببشارة الملكوت ويشفي كل مرض وكل ضعف في الشعب ( ما هى حوادث الشفاء وما الذى دار فيها هل دونت كلها ؟؟ )
3- تعاليم الرب يسوع التى لم تسجل
(مر 1 : 22) فبهتوا من تعليمه لأنه كان يعلمهم كمن له سلطان وليس كالكتبة ( اين هى تلك التعاليم التى علم بها الرب !! وما هى بالضبط ؟! )
(لو 24 : 27) ثم ابتدأ من موسى ومن جميع الأنبياء يفسر لهما الأمور المختصة به في جميع الكتب ( أين تلك التفسيرات .. اليست هى تعاليم مسلمة من الرب لتلميذى عمواس ولم تدون ؟! )
(اع 1 : 3) وهو يظهر لهم أربعين يوماً ويتكلم عن الأمور المختصة بملكوت الله ( اين الامور المختصة بملكوت الله من فى الاربعين من جهة تدوينها ؟! )
(مت 28 : 20) وعلموهم أن يحفظوا جميع ما أوصيتكم به ( واضح بل ساطع كالشمس فى وضح أن النهار أن الرسالة التبشيرية هى تقليد وان الكتاب جزء منها فليست كل الوصايا كتبت بل كما قال مار يوحنا ما كتب .. كتب لاجل تعليمنا (يو 20 : 31) [4]
لنتفكر قليلاً بشئ من المنطق هل المسيح يوصى التلاميذ بوصايا لم تكتب ويوصيهم ان يعلمونا اياها وهى غير مكتوبة فهذا لا يعني سوى إنها ستضيع ولكن الواضح هنا أنها انتقلت بالتسليم الرسولى، هل عظة الرب على الجبل هى عظة الرب الوحيدة طيلة الثلاثة سنوات !!، اين عظات وتحاجج الرسل الاطهار مع غير الامم واليهود حتى يؤمنوا !!
إنها اسئلة يتجاوزها المتجنى على التقليد هارباً حتى خارج الكتاب المقدس الذى يدعى تمسكه به !!
هل الكتاب المقدس يدعم التقليد ؟!
فى هذا سأترك للقارئ ان يرى وجهة نظر الكتاب صراحةً
إن كان أحد يأتيكم ولا يجئ بهذا التعليم فلا تقبلوه في البيت ولا تقولوا له سلام لأن من يسلم عليه يشترك في أعماله الشريرة وإذ كان لي كثير لأكتب إليكم لم أرد أن يكون بورق وحبر لأني أرجو أن آتى إليكم وأتكلم فماً لفم (2يو10-12)
وفي حديثه إلى الكنيسة يقول "كتبت إلى الكنيسة … وكان لي كثير لأكتبه لكنني لست أريد أن أكتب إليك بحبر وقلم ولكنني أرجو أن أراك عن قريب فنتكلم فما لفم (3يو9-14)
فاثبتوا إذاً أيها الاخوة وتمسكوا بالتقليدات التي تعلمتموها سواء بالكلام أم برسالتنا (2تس2:15) واضح أن رسالة الرسول مار معلمنا بولس تعتبر جزء من التقليد وهو ما اشرت له أن الكتاب المقدس يعد الجوهرة للتقليد والجزء العظيم فيه
فقد أرسلنا يهوذا وسيلا وهما يخبرانكم بنفس الأمور شفاها (اع15: 27) أذ التقليد شفهى وطبعاً نحن نقبل التقليد الذى لا يتعارض مع الكتاب بل مضمونه هو نفس مضمون الكتاب فهذا هو قصد الرسول مار لوقا الانجيلي بنفس الأمور
تمسك بطقس الكلام الصحيح الذي سمعته مني في الأيمان (2تى13:1) طبعاً بدون الخوض فى تدليس البروتستانت فى ترجمة الاية إلى صورة ولكن من الواضح هنا أن طقس الكلام الصحيح هو طقس الايمان الارثوذكسي الذى سلمه مار معلمنا بولس للاسقف الرسول تيموثاوس
وما سمعته مني بشهود كثيرين أودعه أناساً أمناء يكونون أكفاء أن يعلموا آخرين أيضاً (2 تي 2: 2) والواضح هنا أن التقليد عليه اجماع من الآباء الاوائل كما ذكرت وإنه عهد به لاشخاص امناء واكفاء فلا داعى للدخول فى نظرية التشكيك فى اشياء فى التقليد لان المبحث هنا اهمية التقليد ولدينا معيار ثابت اوضحته فى البداية
وما تعلمتموه وتسلمتموه وسمعتموه ورأيتموه فيَّ فهذا افعلوا (في 4: 9)
لذلك يجب أن نتنبه أكثر إلى ما سمعنا لئلا نفوته (عب2 :1)
ولاننا انجيليون اى اننا تقليديون سأزيد لكم ايات اثبات انتقال هذا التقليد بالتسليم لئلا يظن احد إنه كان ذا اهمية قبل ان يلهب الروح القدس مشاعر الكتاب ان يكتبوا الاسفار المقدسة
لأنني تسلمت من الرب ما سلمتكم أيضاً (1كو 11: 23) واضح أن مار معلمنا بولس تسلم من الرب وسلمنا ونحن سنسلم من بعدنا إلى دهر الدهور } كما كان هكذا يكون من جيل إلى جيل وإلى دهر الدهور آمين {
فإنني سلمت إليكم في الأول ما قبلته أنا أيضاً (1كو15 :3) إذ يتضح قدمية التقليد عن الاسفار فإنه يقول سلمت إليكم الاول ثم يعود ليكتب إنه سلم لنا فهذا يعني إنه مستمر قبل الكتابة وبعدها
فأمدحكم أيها الاخوة على أنكم تذكروني فى كل شئ وتحفظون التقليدات كما سلمتها إليكم (1كو 11: 2) إذ يتضح إنه يمدحهم ليس فقط على حفظ التقليد المسلم بل على داوم تسليمها كما تسلموها عنه
وإذ كانوا يجتازون فى المدن كانوا يسلمونهم القضايا التي حكم بها الرسل والقسوس الذين فى أورشليم ليحفظوها ( أع 16: 4 ) واضح هنا إن الحفظ لا يعني الحفظ العقلى بل والقلبى ايضاً
وكالعادة هذا جزء من كل .. فقط كان يجدر بنا الاشارة إلى أن عقيدتنا الارثوذكسية القبطية مؤيدة بالكتاب الجزء من التقليد والذى هو والتقليد واحد من جهة إنهم يتحدثون عن نفس الامور فلا يصح ولا يستطيع احد فصلهم
الآباء ورؤيتهم التقليد ؟!
العلامة اوريجانوس [5]
+ الكتاب المقدس هو كتاب الكنيسة الذي تسلمناه خلال التقليد الكنسي فإنه بالتقليد قننت الأسفار المقدسة وتأكد لنا أنها الأسفار الموحى بها
+ بالتقليد عرفت الأناجيل الأربعة وإنها وحدها صحيحة
القديس كيرلس الاورشليمي [6]
+ تعلم بالجهاد ومن الكنيسة ما هي أسفار العهد القديم؟ وما هي أسفار العهد الجديد؟
القديس اغسطينوس [7]
+ ما كنت أؤمن بالإنجيل ما لم يقنعني بذلك صوت الكنيسة الجامعة
+ هذه الأمور مسلمة إليها من الرسل وليس من آخرين غيرهم [15]
القديس باسيليوس الكبير [5]
+ إذا حاولنا أن نحذف العوائد غير المكتوبة لأنها ليست بذات أهمية فلننتبه إلى أننا نسيء إلى البشارة في أهم أركانها، ونجعل الكرازة الإنجيلية اسمًا لغير مسمى
القديس اثناسيوس الرسولى [8]
+ دعونا ننظر إلى تقليد الكنيسة وتعليمها وإيمانها الذي هو من البداية والذي أعطاه الرب وكرز به الرسل وحفظه الآباء
القديس اغريغوريوس النيصي [8]
+ يكفى للتدليل على صحة تعليمنا أن التقليد قد انحدر إلينا من الآباء كميراث تسلم إلينا من الرسل بواسطة القديسين الذين أتوا بعدهم
القديس ايريناؤس [9]
+ على أن كنيسة أفسس التي أسسها بولس الرسول والتي ظل فيها يوحنا حتى عصر تراجان خير شاهد على التقليد الكنسي
+ في هذا الترتيب وهذه الخلافه وصل إلينا من الرسل تقليد الكنيسة والكرازة بالحق
القديس اغناطيوس الثيؤفورس ( الانطاكى ) [10]
+ وفى أثناء رحلته وسط آسيا كان يشدد الكنائس ... وينصحهم للتمسك بتقاليد الرسل ... وكان يدعم تلك التقاليد بأدلة يكتبها ويعطيها شكلا ثابتاً ضماناً لسلامتها
القديس اكليمنضس السكندرى [11]
+ وقد حافظ هؤلاء الأشخاص على التقليد الحقيقي للتعليم المبارك المسلم مباشرة من الرسل المقدسين ... حتى وصل إلينا بإرادة الله لنحافظ على هذه البِذار الرسولية
يوسابيوس القيصري [12]
+ في خمسة كتب يسجل هذا الكتاب التقاليد الحقيقية للتعاليم الرسولية بأسلوب بسيط للغاية
القديس يوحنا فم الذهب [13]
+ بعد قوله بأن الرسل لم يسلموا كل شئ بواسطة الرسائل بل سلموا أمورًا كثيرة غير مكتوبة، أضاف القديس يوحنا " هذا وذاك واجبا التكريم لهذا فلنتطلع إلى تقليد الكنيسة كأمر مكرم أنه تقليد هذا يكفى! "
القديس ابيفانيوس [14]
+ أشار القديس ابيفانيوس إلى أن الكنيسة وحدها وليس الهراطقة، قد تسلمت التقليد، وحفظته وسلمته
يقول أيضًا يلزمنا أن نستخدم التقليد، لأنه لا نستطيع أن نستخلص كل شئ من الكتاب المقدس، إذ لما الرسل بعض الأمور كتابة والأخرى خلال التقليدات
القديس كيرلس الكبير عمود الايمان [16]
+ إنني محب للتعليم الصحيح، مقتفيًا آثار خطوات آبائي الروحية
الاعتراضات الواهية نحو التقليد
# لماذا تتعدون وصية الله بسب تقليدكم ( مت 15: 3 )
بالنظرة المدققة ستجد أن التقليد هنا مختلف فهو تقليد مخالف لتسليم الآباء وللكلمة الالهية وقد سبق واشارنا شروط التقليد ان يكون بأتساق مع رؤية الكتاب واجماع الآباء والقدمية
وهذا التقاليد الخطأ التى يشار لها من بينها التنجيس باطعمة واشياء تخالف الناموس اما التقليد الذى نتبعه فهو .. عالمين أنكم افتديتم … من سيرتكم الباطلة التي تقلدتموها من الآباء (1بط8:1)
# يعترضون بأن بولس الرسول حذر أهل كولوسى من الذين يخدعونهم بحسب تقليد الناس ( كو 2: 8 )
وطبعاً مار بولس يتحدث عنه عن التقاليد الهرطوقية كالتمايل الجسدي فى الصلوات ورفع اليد الواحدة والصرع الذى ينسب سفهاً كإنه امتلاء من الروح القدس وكما اشرنا إلى امتداح مار بولس لهم على حفظ التقليد الابائى .. اثبتوا إذاً أيها الاخوة وتمسكوا بالتقليدات التي تعلمتموها سواء بالكلام أم برسالتنا (2 تس 2: 15 ) فنجده يؤكد على كلمة رسالتنا دليل على ان التقليد الذى يحفظوه هو تقليد الرسل وخلفائهم فقط
# إن كان أحد يزيد على هذا يزيد الله عليه الضربات المكتوبة فى هذا الكتاب (رؤ 22: 18)
طبعاً هذا الافتراض خاطئ لانه يعتبر التقليد شئ والكتاب شئ ومع كون التقليد غير الكتاب الا أن الروح والمضمون واحد وقد اشارنا إنه لا يمكن الفصل بينهم فكل منهم يفسر فى ضوء الاخر وكل منهم يوضح الاخر وكل منهم ينير لنا الطريق لفهم للاخر فمعنى الاية لو اخذنا كما يريدنا البروتستانت ان نأخذه لذكرنا لهم .. لا تزيدوا على الكلام الذي أنا أوصيتكم به ولا تنقصوا منه" ( تث 4: 2 ) ونقول هل اخطأ كل كتاب الكتاب المقدس فيما اضيف فيما بعد من بعد سفر تثنية الاشتراع ؟!!
اخيراً ..
وما تزال مكانة التقليد منذ فجر المسيحية، رفيعة في الكنائس المسيحية الرسولية، فقد كُتب في تاريخ أوسابيوس القيصري عن القديس الشهيد مار إغناطيوس النوراني (107 +) تلميذ يوحنا الرسول أسقف أنطاكية الثالث ما يأتي: " ويقول التاريخ أنّه أرسل من سوريا إلى روما، وأصبح طعاماً للوحوش البرية بسبب شهادته للمسيح، وفي أثناء رحلته وسط آسيا، وكان تحت حراسة حربية شديدة، كان يشدّد الكنائس في المدن المختلفة حيثما حطّ رحاله، وذلك بعظات ونصائح شفوية... وينصحهم للتمسّك بتقاليد الرسل وكان علاوة على هذا يرى من الضروري أن يدعم تلك التقاليد بأدلّة يكتبها، وأن يعطيها شكلاً ثابتاً ضماناً لسلامتها " [17]
هؤلاء المتجنون على التقليد المقدس والشريف يحكمون على اجيال عاشت قبل كتابة اسفار العهد الجديد بالسقوط فى الهاوية
ومن بعدهم من عاشوا بسفر واحد وقبل ان تجمع الاسفار هم فى الهاوية
ايها الاحباء .. عندما اتكلم عن التقليد الشريف فأنا اقتبس من الكتاب المقدس الجزء العظيم من التقليد وليس التقليد جزءاً منه
ولا ادعى أن متعدى التقليد والراسخ والمؤكد بالتعاليم الرسولية الكتابية فى الجحيم بل إنى اريد بهم ان يعودوا إلى الكنيسة الاولى والايمان فى نقاوته
إلى انفاس الله .. إلى الايمان المسلم مرة للقديسين
كونوا معافين ..
المراجع
-------
1- F.F. Bruce: Tradition: Old and New, Michigan 1975, p20,21
2- التقليد الكنسي للاب زكريا بطرس
3- التقليد والأرثوذكسية للاب الدكتور القمص تادرس يعقوب ملطى
4- كتاب علم اللاهوت المقارن للمتنيح قداسة البابا الانبا شنودة الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية ج1
5- التقليد الرسولى والانجيلي الاب الدكتور القمص تادرس يعقوب ملطى
6- Catech. 4:33 N. & P.N. Frs, Series 2, vol 7, p 27
7- Contra Epist. Manichae quam V Cant Fundamenti 6
8- مدخل في علم الآبائيات: الباترولوجي للاب الدكتور القمص اثناسيوس فهمى جورج
9- تاريخ الكنيسة ليوسابيوس القيصري – ترجمة القمص مرقس داود ص 133 و 220
10- تاريخ الكنيسة ليوسابيوس القيصري – ترجمة القمص مرقس داود ص 151
11- تاريخ الكنيسة ليوسابيوس القيصري – ترجمة القمص مرقس داود ص 227
12- تاريخ الكنيسة ليوسابيوس القيصري – ترجمة القمص مرقس داود ص 168
13- St. John Chrysostem. In 2 Thess., hom 4:4, PG 62:488
14- St. Epiphanius: Adv. Hear.61:6. PG 41:1048, Ancoratus 63
15- St. Augustine: Contr. Bapt. Don’t. 2:7. PL 43:133
16- E. Schwartz: Acta Conciliorum oecumenicorum 1:1, 7, 89 f
17- التقليد الشريف .. كتبت بيد مثلث الرحمات موران مور اغناطيوس زكا عيواص الاول بطريرك الكنيسة السريانية الارثوذكسية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
تسعدنا تعليقاتكم وارائكم.. اذا وجدنا نعمة فى عيونكم فرجاء مشاركة ما نكتبه على مواقع التواصل والرب يبارك عملكم