القلنسوة هل هى قبطية الاصل ام سريانية ؟!

بسم الآب والإبن والروح القدس الإله الواحد أمين

الشبهة :-
فى الكلام على أن القلنسوة الحالية والتى هى من ملابس الرهبان سريانية الاصل وليست قبطية وقد ادخلها الانبا شنودة " قداسة البابا المعظم الانبا شنودة الثالث مثلث الرحمات " لانه اعجب بشكلها نتاج صداقته بأحد اساقفة السريان 

الشبهة تعد غير صحيحة لعدة اسباب
اولها :
جميع ايقونات القديس الانبا انطونيوس تظهر ارتدائه لغطاء رأس على الاقل وهذا لا خلاف عليه
حتى الرافضين لقرارات المجمع المقدس [1] من جهة لباس الرهبنة
الايقونة التى يمتد عمرها لاكثر من 300 سنة 

بعض الايقونات الاخرى 
ايقونة بيزنطية للقديس الانبا انطونيوس تظهر القلنسوة بالقطع فى المنتصف [2]
ايقونة آرمنية للقديس الانبا انطونيوس تظهر غطاء الرأس " القلنسوة
قد يعطينا هنا الشخص ايقونة مايكل انجلو الشهيرة التى يجسد فيها الانبا انطونيوس يتلقى الحروب ليقول إنه لا يغطي رأسه فنقول أن هذا لا يعتبر دليل بل هو تجسيد ابداعى 
ايقونة عذاب القديس انطونيوس 
فمايكل انجلو فى ايقونة خلق ادم جسد الله الآب بشكل رجل مسن وهذا ضد الكتاب لان الله الآب لم يتجسد بل " الإبن الوحيد الذى فى حضن الآب هو خبر (يو18:1) " 
طبعاً نحن نؤمن بأن اقنوم الإبن فقط هو من تجسد فهو من يصور ونعرف أن الآب خلق الإنسان بإبنه من خلال الروح القدس 

مؤسس الرهبانية السريانية هو راهب من غزة " فلسطيني " تتلمذ على يد القديس انطونيوس الكبير 
وهو القديس هلاريون " إيلاريون " الذى ولد سنة 291 م تقريباً وتنيح سنة 371 م اى عن عمر 80 عام 
ومن بعده ازدهرت الحياة الرهبانية فعرف مار افرام السرياني كرئيس دير وكونة جوقة من المرتلات
وطبعاً الايقونات كلها تظهر مار افرام وكذلك مار اسحق وهذا يعني إنهم اخذوا هذا الشكل عن القديس ايلاريون الذى اخذه عن القديس انطونيوس وهو الذى الذى اخذه القديس من الملاك

ثانياً .. بستان الرهبان قصة الاب دانيال الاسقيطي 
كان بالقربِ من جبلِ شيهات، الذي تفسيره ميزانُ القلوب، دير فيه كثير من العذارى،  وكان لهن رزق قليل، وكن يفرقن منه على المساكين والغرباء، وإنَّ مبغض الخير، لم يحتمل البر الذي يصنعنه، فدخل في قلبِ مقدمِ قبيلة بالقربِ منهن، وأغراه بسرقة الديرِ، وكم كان فرح رجاله لما عرفهم بعزمه رجاله، فلما جاءوا إلى الديرِ، تحايلوا كيف يجدون السبيلَ لأخذه، لكنهم لم يقدروا، لأن حصن الديرِ كان منيعاً، فقال لهم مقدمهم: «ما أقوله لكم افعلوه، امضوا واحضروا لي ثياب راهبٍ، وبليناً أسود، وقلونية "قلنسوة" منقوشةً كلها صلبان، مثل شكل أنبا دانيال، الذي من شيهات، فإذا أمسى الوقت، لبست كلَّ ذلك، وآخذ بيدي جريدةً، وأقرع الباب، فإذا نظرن إليَّ يفتحن لي من أجله، وبذلك أهيئ لكم الموضع لتنهبوه براحة» فلما سمعوا فرحوا، وأحضروا الثياب الذي طلبه
وهنا واضح أن ثياب القديس بها قلنسوة والقلنسوة عليها صلبان فهو زى رهباني قبطي هنا 

ثالثاً .. شهادة التاريخ إنه قبل مجمع خلقيدونية إذ ان الاب دانيال طيب الذكر القديس المجاهد كان فى زمن الصراع الخلقيدونى وما بعده 
[[ واما خلفهم " يقصد الملكانيين الخلقيدون او البيزنطيون " الثالث عشر فى لباس الرهبنة لانه اول من ابتدع هذا اللباس ابونا القديس انطونيوس ظهرله ملاك الرب الشروبيم ذو الستة اجنحة وقال له : تشبه فى جهادك بهذا الشكل فلبس انطونيوس ستة اجنحة نظير الشاروبيم القلسوة " القلنسوة " جناحين تغطي العينين والميزرة " جناحين تغطي الرجلين والاسكيم جناحين للطيران كمثل الشاروبيم الذى ظهر للعظيم انطونيوس  ... ]] [4] 

من هذا نستنتج ان الايقونات تظهر القديس الانبا انطونيوس مرتدياً قلنسوة
التاريخ يظهر ان القلنسوة كانت بصلبان فيما تلى مجمع خلقيدونية و
التاريخ يؤكد على اصالة القلنسوة كتعليم رهبانى مميز للقبط منذ مجمع خلقيدونية على الاقل وأنه زى مميز يتميز به القبط عن الملكان " البيزنطيين " 

وفى النهاية ومع ان رواية استعادة القلنسوة من الكنيسة السريانية ليست خاطئة تماماً ولكن المراجع تؤكد اقدمية هذا الزى وأنه زى قبطي كما اشرنا .. فيجدر بنا شكر الكنيسة السريانية على حفظه لنا
وأن العلاقات بيننا وبين الكنيسة السريانية قائمة على وحدة الايمان والشركة فى المذبح بل واننا نذكر مار افرام وسكناه فى مصر وماقبلته للقديس الانبا بيشوي الكبير المصري
ونذكر ان القديس البابا ابرآم ابن زرعه كان سريانياً ونذكر أن المتنيح الانبا اسيذوروس اسقف ورئيس دير البراموس كان سريانياً ونذكر طبعاً مار ساويروس الانطاكى المدافع عن عقيدة الطبيعة الواحدة من خلال الرد والبرهان والكتاب والاباء والذى نذكره فى المجمع وفى تحليل الخدام

كونوا معافين
بنعمة المسيح .. خرستوذولس 

المراجع :

1- حيث سمح للراهب عند رسامته باطلاق لحيته ولبسه ملبساً اسود بسيط تغطى الرئاس كلة فلنسوة من الاقمشة السوداء بها 12 صليب تشير على الجهاد الرسولى ليتذكر الاثنى عشر فضيلة التى يجب ان يقتنيها، ويشد الرهبان احقاءهم بمناطق من جلد وترمز الى حالة الاستعداد الدائم، ويؤهل من يتقدم من الرهبان فى الفضيلة الى لبس الاسكيم الكبير وهو له طقوس خاصة وعبادات نسكية اكثر والاسكيم الكبير هو عبارة عن قطعة طويلة من الجلد مضفورة باشكال صلبان وتحوى 12 صليب يتوشح بها الراهب تحت ثوبة الرهبانى – كما ورد فى قانون الرهبنة الذى صدر فى حبرية قداسة البابا الانبا تواضروس الثاني 
2- القطع فى المنتصف يرجع ان الشيطان اراد ان يخطفها من ابينا القديس انبا انطونيوس فمتزقت ولكن القديس طلب رب المجد فولى الشيطان هارباً - سمو الرهبنة لنيافة الانبا متاؤس اسقف ورئيس دير السريان العامر ص153-165
3- بستان الرهبان - الانبا دانيال الاسقيطي - ص 345
4- 
كتاب ( ترتيب الكهنوت ) للعلامة انبا ساويروس ابن المقفع اسقف الاشمونيين والذى ولد عام 915 م فى الفرق بين القبط والملكية ص71

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تسعدنا تعليقاتكم وارائكم.. اذا وجدنا نعمة فى عيونكم فرجاء مشاركة ما نكتبه على مواقع التواصل والرب يبارك عملكم