الرهبنة القبطية والرهبنة الحبشية

بسم الثالوث القدوس

الرهبنة القبطية والرهبنة الحبشية
اعده كلاً من :-1- كرستوفر فريد بشري 2- ايمانويل ماهر بشري " خرستوذولس "
مقدمة
اولا ماهي الرهبنة
الرهبنة (في المسيحية):"هي الانحلال من الكل والارتباط بالواحد" يترك الانسان كل مافي العالم وما يلهيه ويجلس مع الله منفردا ويكون هو شغله الشاغل ,مواظبا علي الصوم والنسك والصلاة......الخ
الرهبنة (لغويا): مشتقة من فعل "يرهب" ان الانسان التارك للعالم من اجل الواحد (الله) يرهبه في قلبه ويخاف الله ويفعل كل مايرضيه,لذلك سمي (بالراهب) لانه يرهب الله
ثانيا:الرهبنة والكتاب المقدس
يئكر لنا الكتاب المقدس عن رهبان ونساك في العهد القديم ولكن ليست صراحة كلمة رهبان .لكن قدموا ذبيحة مقبولة عند الله من صوم وتقشف وبتولية....
امثال "العهد القديم"
1. ايليا النبي(التشبي) (1مل 17،18،21).(2مل 1)
عاش بتولا لم يتزوج كان يقتات من غراب من غربان عند نهر كريث (خبز ولحم). وعند جفاف النهر امره الله ان يذهب ارملة في صرفة صيدا.لا ينزل المدينة الا عند قول الرب ليبلغ الملك بما امره به الرب
2.اليشع النبي (تلميذ ايليا) (2مل 4،5)
اقتدي بسيرة معلمه وحذا معلمه لم يكن يقتني شئ ,حتي عندما جاء اليه بنو الانبياء ,خرج الغلام وجمع يقطينا بريا ملء ثوبه وطبخه لهم.كان بتولا,يعيش علي صدقات المؤمنين
3.ارميا النبي (ار 1:16) .(ار2:9)
عاش بتولا (لا تتخذ لنفسك امرأة ولا يكن لك بنون ولا بنات) (ار1:16) .محب للسكني في البراري
      "العهد الجديد"
1.القديسة مريم العذراء (لو1)
ذهبت الهيكل وهي عندها 3 سنوات عابدة بأصوام وصلوات وخدمة ومثال للطاعة والاتضاع لانظير لها (لو29:1)
2.يوحنا المعمدان (اعظم مواليد النساء) (لو80:1)
عاش في البرية يأكل عسل وجراد بري .لم يكن له ثوب سوي لباس من وبر الابل
3.حنة النبية بنت فنوئيل (لو37:2)
جلست نحو 83 سنة لاتفارق الهيكل بعد موت زوجها فأستحقت ان تأخذ روح النبوة و رأت الطفل يسوع
ثالثا:رهبان قبل الانبا انطونيوس
لم يكن الانبا انطونيوس هو أول راهب في العالم  بل كان قبله نساك ورهبان  وقديسين اخريين ,ولكن النظام الرهبني وضع علي يد هذا القديس العظيم مصدر الرهبنة للعالم كله أجمع .فهناك:
1.فرنتونيوس:الذي ذهب الي جبل نتريا ومعه 70 مسيحيا ليعيشوا حياة الرهبنة والنسك,في عهد الامبراطور انطونيوس بيوس   (138م- 161م)
2.اكلمينضدس السكندري: الذي مدح النساك "النساك هم الجزء المختار من الناس المختارين"  (150م-215م)
3.الانبا بولا أول السواح:الذي ترك كل ثروته حينما كان ذاهب مع أخيه للقاضي من أجل الميراث ووجد شخصا ميتا ثريا محمولا علي خشبة ليس معه شئ ,ترك كل شئ وتنسك سنة 228م-343م
4.القديسة دميانة تركت قصرأبيها وطلبت بناء قصر لها و40 عذراء اخريات ليتعبدن للمسيح ورفضت الزواج .سنة 295م
الموضوع
اولا: مؤسس الرهبنة المصرية
يعتبر الانبا انطونيوس رائد الحركة الرهبنية في العالم كله والجدير بأن نذكر سيرته العطرة ....ولد الانبا أنطونيوس سنة 251م وتنيح من أبوين مسيحيين وتنيح والده وهو في سن الثامنة عشر .واثناء ذهابه للكنيسة سمع الاية التي غيرت حياته وهي <ان اردت أن تكون كاملا,فأذهب بع كل املاكك وأعط للفقراء,فيكون لك كنز في السماء ,وتعال اتبعني> فباع كل املاكه وترك جزء مع اخته التي تركها في دير للراهبات وذهب ليتنسك علي يد رجل شيخ .ولم يتركه الشيطان في بدايه طريقه فكانت مرأة نزلت تستحم في النهر حيث كان مقيم فلما راه قال لها: "اما تستحي يا أمرأة وانا رجل راهب " فقالت له:"اذا كنت راهب فأذهب للبرية الشرقية" فعلم أن هذا صوت الله له وذهب للبرية الشرقية وترهب هناك ومكث في صلوات ونسك.....وتتلمذ تحت يده رهبان كثيرين منهم(الانبا مقاريوس مؤسس الرهبنة في وادي النطرون-الانبا امون مؤسس الرهبنة في جبل نتريا-الانبا أور مؤسس الرهبنة في الفيوم-مار اوجين وهيلاريون.......)
نزل بعد 20 سنة الاسكندرية مرتين:1.لمساندة المسيحيين ضد دقلديانوس
                                        2.لمساندة اثناسيوس الرسولي ضج اريوس
جاء له صوت من السماء انه <هوذا واحد يسكن البرية وهو مختار بالأكثر وهذا العالم كله لايستحق موطئ قدمه الواحد> .فذهب وتقابل مع الانبا بولا أول السواح
اوصي تلاميذه ان يدفنوا جسده في التراب حتي لايكرمه تلاميذه ,الامر الذي حذر منه ووبخ عليه الاخرين
كتب 20 رسالة لتلاميذه واولاده الرهبان وتنيح سنة 356م
لذا الانبا انطونيوس هو مؤسس الحركة الرهبانية في مصر ومصدرها للعالم كله فلنا الفخر انه المصري الارثوذكسي الذي أنشاء النظام وصدر للعالم كله
ثانيا:مؤسس الرهبنة الحبشية
كان هناك تسعة رهبان تتلمذوا علي يد الانبا باخوميوس  هم من الحبشة وأرسلهم هناك ليتلمذوا اخرين وهم:
1.افا بانتليون    2. ليقانوس اي لوقا   3.افا جوبا   4. افا جريما اي ارميا 5.ارجاوي ومشهور ب (زاميكائيل) 6.افا افصي   7.افا تسيحما 8.افا اليف   9.افا يمعاتا
هؤلاء تبعوا نظام انبا انطونيوس ونظام الانبا مقاريوس وايضا نظام الانبا باخوميوس .
وكان لهم دير يسمي (دير الاحباش) في وادي النطرون بجوار دير الانبا يحنس القصير .زاره البابا بنيامين 82 والبابا غبريال 86 ولكن انهدم تماما وهجره الرهبان
ويقول بعض الرهبان الفلسطنيين لما زارو دير المحرق قالوا"رأينا رهبان اثيوبيين يعيشون في الدير "
ولدير المحرق مكانة عظيمة عند الأحباش لأنه زاره السيد المسيح وداس بقدمه هناك .والامبراطورة (منتواب) أخذت من تراب دير المحرق وبنت كنيسة باسم العذراء مريم في جوندار باقليم قسقام
ثالثا:النظام الرهبني في مصر والحبشة
الرهبنة قائمة علي 3 انظمة منذ القدم وهم
1.نظام العزلة الفردية:من أقدم  الانظمة وأسس علي يد الانبا انطونيوس  قائمة علي (الصلاة,التقشف,العمل اليدوي)
2.نظام الفردية المترابطة:أسس علي يد الانبا مقاريوس .وهو عدد من القلالي بجوار بعضها البعض
3.نظام حياة الشركة:أسس علي يد الانبا باخوميوس .وهو قلالي الرهبان محاطة بسور ولكل راهب عمل محدد ونظام مائدة وصلوات جماعية وله قوانينه الخاصة والصارمة
والرهبنة الحبشية بما أنها ممتدة من مصر والرهبان التسعة تتلمذوا تحت يد الانبا باخوميوس فلذا الرهبنة في الحبشة تسير علي الثلاث أنظمة الرهبانية (نظام الانبا انطونيوس ونظام الانبا مقاريوس ونظام الانبا باخوميوس)
رابعا: طقس الرهبنة ونظام قبول المبتدئين
في الحبشة:
1.مصدر:ان طالب الرهبنة بعد ان ينال الموافقة من الرهبان والقبول يمكث فترة الاختبار من (7:3) سنين .يأتي طالب الرهبنة امام رئيس الدير يرسم له القلنسوة ,ثم يقف في حلقة من النار(طقس التطهير) وينذر بتوليته امام  رئيس الدير .فيلبسه المنطقة من جلد علي حقويه .ثم يصلي اوشية الموتي(الراقدين) ويلبسه القلنسوة علي رأسه المحلوق وبقية الملابس ويرسم جسمه بالصلبان
2.مصدر أخر:طالب الرهبنة يمر علي 3 مراحل :
1.المرحلة الاولي بعد 3 سنين يلبس المنطقة
2.المرحلة الثانية يلبس القلنسوة
3.المرحلة الثالثة يلبس الاسكيم
ويسمي الراهب الحبشي( مثكوث)
في مصر:
يمكث طالب الرهبنة في الدير مدة اختبار لاتزيد عن 7 سنين ولا تقل عن سنتين (7:2) يتقدم بعد ان ينال موافقة رئيس الدير والرهبان بالزي الازرق بعد سنة علي الاقل بالزي الابيض أو البيج (ماقبل الرهبنة)
طقس سيامة الراهب: بعد صلاة رفع بخور عشية يفتح رئيس الدير الستر وتوقد الشموع وينادي علي الاخ طالب الرهبنة ويسأل الرهبان في رهبنته ام لا؟ وان لم يعترض احد يعمل مطانية للهيكل وللباب الرئيس للكنيسة وللاخوة الرهبان  .يسهر في الكنيسة حتي الصباح .بعد رفع بخور باكر يتم طقس الرهبنة  في الكنيسة التي بها الاجساد ليحل عليه أرواح هؤلاء مثل موسي والسبعين شيخا (عد 16:11)
ينام الاخ علي ظهره مثل الميت ويغطي بستر وتبدأ بصلاة الشكر ودورة بخور وقراءات النبوات: (تك 12 :1-7) ، (تث 8 :1-9) ، (سي 2 :1-5) ثم أوشية المرضي  وقطع المزامير
(مز34 :11-15) ، القطعة 16 من المزمور 119 ، (مز 55 :4-8)
ثم البولس واجيوس الحزايني والمزمور والانجيل حزايني (علي طريقة البصخة) ثم الطرح
ثم الثلاث اواشي الكبار,قانون الايمان,اوشية الراقدين.وصلاة يصليها رئيس الدير
ثم يقوم ويقص شعره خمس مرات علي شكل الصليب تمثلا بشريعة النذير وحلق رأسه عند باب الخيمة (عد18:6) .يصلي علي الملابس ويلبسه له قطعة قطعة بالرشومات المعروفة
الثوب ثم القلنسوة ثم المنطقة مثل ما فعل موسي وهو يلبس هارون والكهنة الملابس للخدمة (خر29 :4-6)
اخيرا يقرأ التحليل ثم الوصية .....يحضر الراهب القداس ويتناول من السرائر المقدسة
خامسا:شكل الاديرة والقلالي
في الحبشة
(الدير): بما ان النظام الرهباني مأخوذ من الانبا باخوميوس اب الشركة  فبالمثل هناك الاديرة محاطة بأسوار وبها قلالي ونظام حياة شركة.....الخ ومع ذلك فلا يوجد شكل معين للأديرة هناك فلا تشبه أديرة الشرق أو أديرة الغرب لكن الي حد ما تشبه أديرة  ايرلندا........ولا يتوقع الزائر وجود روائع اثارية لكثرة الحروب والغارات . فالدير عبارة عن اكواخ غير مرتبة ولكنها مسورة بسور. ولايوجد مكان معين يجتمعون فيه فربما يجتمعون تحت صخرة او تحت شجرة تينا ويضم الدير قاعة طعام مكيفة ملحق بها مطبخ ومخزن للحبوب ومكان لعمل القربان
يتم تشيد الدير اعلي قمم الجبال لذلك جاء اسم دبرا اي (جبل) وتطلق علي الاديرة ويوجد بعض الاديرة في غابات وحول القلالي الاشجار والوحوش بل البعض منهم يستأنس الوحوش
(القلاية): اما عن القلاية خارج الدير تكون في شقوق الجبال ومغائر ويعلوها صليب ويكون امامها رقعة خضراء يزرعها الراهب ليتقوت منها وتكون مصدر الغذاء
في مصر
(الدير): اتاخذت مصر اشكال عدة. لوجود اكثر من نظام للرهبنة ولكن الشكل العام للأديرة هو قلالي الرهبان محاطة بالسور وبداخل الدير يوجد مطبخ  وأماكن لتربية الدواجن والأبقار تستخدم لصناعة الالبان ومشتقاتها واللحوم ويوجد مزارع شاسعة لزراعة الحبوب والبقوليات.....وغيرها والاهم من ذلك  الكنائس الاثرية التي شيدها الاباء القدام ومزينة بالرسومات القبطية الجميلة والطقسية ومنها محفوظ حتي الان كاملا بحالته ومنها تعرض للتلف اثناء الغارات والحروب وحروب الايقونات او اثناء الترميم
(القلاية): تتكون من حجرتين بينهما المطبخ والحمام .الحجرة الاولي وهي لضيافة الرهبان .والحجرة الثانية تسمي (المحبسة) وهي للصلاة والنوم والجهاد اما المتوحدون منهم فيسكنوا في شقوق الجبال والمغائر علي قوت صغير ومياه قليلة يجلبها من بعيد
 
سادساً : الرهبنة الحبشية والعصر الحديث
قام الحاكم الإسلامى في الحبشة احمد بن إبـراهيم الغـازى (grann  جران ) محمد الحاكم للولايات الشرقية الاثيوبية فى القرن ال16 بإضطهاد المسيحين من الحبشة أما عن طريق قتلهم او حملهم على اعتناق الاسلام ودمر الكنائس والاديرة فى ذاك الوقت ونهب محتوياتها تماماً كما فعل البربر وقبلهم الوثنين مع شعب بنى اسرائيل وانية هيكل سيلمان
لهذا نسمع مثلاً عن دير كاربى Dabra Karabe  فقط فى الآدب والتراث
كذلك الهجرة الجماعية المسماة جالا او اوروما Gala Orama  شاركت فى تدمير ميراث المسيحية هناك
ومع هذا فإننا نجد اديرة مقامة حالياً على انقاض اديرة قديمة كما تعالت الاصوات لاكتشاف تلك الاديرة منذ عام 1947 م
سابعاً : فك الالتباس حول تسمية اماكن بأديرة مع كونها كنائس
على سبيل المثال يطلق على كاتدرائية الثالوث القدوس و كنيسة القديسة العذراء مريم اسم Dabra gadma  أى دير مع كونها كنائس ولعل السبب يرجع إلى :
1- ربما كانت اديرة بالفعل ولكن احاطت بها الابنية فابتعد عنها الرهبان
وهذا الامر شائع جداً فدير القديس الانبا برسوم العريان بالمعصرة كان ديراً وبل وكان فيه حياة رهبانية إلى زمن افا برسوما العريان ولكنه الان غير عامر بأى رهبان ويحيط به المساكن الشعبية وحتى الآن يطلق عليه دير رغم افتقاره للحياة الرهبانية الآن
2- صنفت من قبل الاسقف او الملك " وكما سبق أن المسيحية انتشرت فى اثيوبيا فى القصر اولاً " كدير

ثامناً : اشهر الاديرة فى الحبشة
يقع الدير الرئيسى هناك في وسط مقاطعة شوا   showaيـدعى ديـر ) دير ليبانوس ) اليبانوس  وقد كان هناك في الاصل ديرا اسس فـي  القرن الرابع في مقاطعة ( تيجرى ) على يد قديس ليبانوس اومتـى جاء من القسنطينية في ايام حكم الملك الحبشى ( جبـرات مسـكال )غير انه تخرج في القرن الخامس عشر ثم قـام ذلـك الملـك زار يعقوب باعادة تعميره واعادة تسميته إلى دير ليبانوس حيـث كـان اسمه في ما مضى دير اسبو ( دير اسبو ) والذى قام بتاسيسه حزقيس بعد 57 سنه من القديس تكلا هيمانوت

دير هايج هو دير اخر ذو موقع متميز وهو الدير الموسس على اسـم القـديس اسطفانوس على جزيرة ( دبرة ناكاكاد ( في بحيـرة هايـك التابعـة لمقاطعة امهارا على مسافة ٤٠٠ قدم من الشاطئ حيث يتم الوصول اليه عن طريق مراكب خاصة بالدير، وتبقى هذة القوارب ليلا علـى الجزيرة كاجراء امنى ، وفى عام ١٥٣١ ميلادية تم تدمير كنيسة هذة الدير على يد البربر ، ويقول التقليد ان تكلا هيمانوت تسـلم مبـادئ الرهبنة هناك على يد الانبا ( ايفاسيوس موا ) ولايزال الابريق الذى كان يخمر فيه تكلا هيمانوت شـرابه tedj معروضـا حتـى الان ، وبحسب القوانين والتقاليد المتوارثة يحظر ان تتطئ قدم امراه او حتى دجاجة

دير ديما جودجام godjam Dima  دير سيجاجيا  segaggia دير باسراط Basrat دير اوجاج   Ougagفي الجنوب ومقام في الصـحراء بـين( اديس ابابا ) و دير انبا صموئيل (دير يداوا) في تجرا جنوباً ويعـرف باسم هليلويا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تسعدنا تعليقاتكم وارائكم.. اذا وجدنا نعمة فى عيونكم فرجاء مشاركة ما نكتبه على مواقع التواصل والرب يبارك عملكم