بسم الآب والإبن والروح القدس الإله الواحد آمين
طقس عيد الغطاس ولحن اوران انشوشو
كل سنة وانتم طيبين بمناسبة عيد الغطاس يوم ؟
الاثنين 19 يناير 2015م ويقابل 11 طوبة سنة 1731ش
كيف نحتفل بعيد الميلاد 29 كيهك وبعدها ب12يوم نعيد بعيد الغطاس ؟
والمسيح اصلاً تعمد بعد 30 سنة .. السبب ان الكنيسة تجمع كل احداث المسيح فى سنة واحدة وذلك لمنفعة الشعب
واول ما تحدد الكنيسة تحدد عيد القيامة عن طريق حساب الابقطى " الكرمة " وضعه القديس ديمتريوس الكرام
اول ما يهتم به هو تحديد عيد القيامة ثم بعدها ترتب المناسبات الثانية
اما فى القرن الثانى والثالث عندما انكر البعض أن المسيح جاء فى الجسد احتفلت الكنيسة بعيد التجسد الالهى " البشارة والميلاد " ومن ثم اعياد الثيؤفانيا " الميلاد والغطاس وعرس قانا الجليل "
ليس من المعروف بالضبط متى تم الاحتفال بعيد الغطاس ؟
الاساس عيد القيامة كما اوضحنا لانه فصحنا نحن المسيحين
اعياد الميلاد كانت تنظرلها الكنيسة باشمئزاز
فيقول ع اوريجانوس أن الكتاب لم يشير الا لعيدين عيد فرعون وعيد هيردوس
فالاول وثنى والثانى شرير " كافر " .. وكانت الكنيسة تحتفل بعيد استشهاد الشهيد ونياحة القديس باعتباره عيد ميلاده السماوى
اول من احتفل فى 11 طوبه اتباع باسيليدس وكان غنوصياً ونعرف هذا من ق اكليمنضس السكندرى ق2
والمشكلة تكمن فى اعتبارهم ان المسيح إنسان كسائر البشر صار الهاً بحلول اللاهوت عليه فى المعمودية
واحتفلت الكنيسة وقتها بعيد الثيؤفانيا 5يناير الميلاد و6يناير الغطاس فالمسيح ولد كإله وتعمد كإله
اسماء العيد ؟
1- عيد الغطاس .. للرد على أن المسيح تعمد بالتغطيس
" فلا سكب ولا رش ولا غيره " فلما صعد يسوع من الماء .. حل الروح القدس عليه
إذن كان غاطساً فى الماء ثم خرج فحل الروح القدس عليه
بالنسبة للمسيح حلول الروح القدس بعد العماد يقابل عندنا سر الميرون " المسحة المقدسة "
فالروح القدس هو الله لان الله روح .. ومنه تنحدر مواهب مختلفة " أنواع مواهب مختلفة ولكن الروح واحد "
فالمواهب كثيرة ولكن الروح القدس واحد
المعمودية يعطي الروح القدس موهبة .. هى الميلاد الثانى الخليقة الجديدة
الاولى من الماء وكان روح الله يرف على وجه المياه
الثانية ايضاً من الماء والروح لان الاولى فسدت بالخطية " ليس الختان ينفع شئ ولا الغرلة بل الخليقة الجديدة "
2- يسمى بعيد الظهور الالهى .. لظهور السر الالهى سر اعلان الثالوث القدوس
3- يسمى بعيد الثؤفانيا .. تعنى الظهور الالهى باليونانية او الابيفانيا وتعنى ظهور الاله
نظرة سريعة على طقس الكنسي ؟
1- العشية
2- تسبحة نصف الليل
3- اللقان
ويصنع قبل رفع بخور باكر وليس كاللقانات بعد باكر
لان اللقان يمثل عمل يوحنا المعمدان فى استعلان الخلاص فهو السابق
وتقرأ النبوات التى تتحدث عن فاعلية الخلاص (حبقوق واشعياء وباروخ وحزقيال)
4- رفع بخور باكر عيد الغطاس
5- القداس الالهى
( هيتين ليوحنا المعمدان، مرد الابركسيس ، بعد الابركسيس لحن اوران انشوشو ، مرد المزمور ومرد الانجيل ، واسبسمس ) وسنتكلم بشئ من التفصيل عن اوران ان شوشو
الاحتفال بالعيد يكون بالطقس الفرايحي لمدة 11-13 طوبه اى عيد عرس قانا الجليل
الاديرة يصلى فى مساء يوم العيد المزامير كلها ابتداء من باكر إلى الستار
خاصة فى عيدي الميلاد والغطاس ؟
# تحتفل الكنيسة القبطية بعيدي الغطاس وعرس قانا الجليل كعيد واحد ويستمر الاحتفال من ايام 11-13 ؟ يطلق على العيدين الثيؤفانيا لان فيهما سر الاعلان الالهى
احتفال الكنيسة بعيد عرس قانا الجليل اليوم الثالث طبقاً لما ورد فى انجيل يوحنا إنه فى اليوم الثالث للمعمودية حضر العرس
احتفال الكنيسة بعيد عرس قانا الجليل اليوم الثالث طبقاً لما ورد فى انجيل يوحنا إنه فى اليوم الثالث للمعمودية حضر العرس
1- الثالوث المعلن وشهادة الآب للإبن وحلول الروح القدس فى الغطاس
2- استعلان شخص الرب يسوع الخالق الذى يحول المادة لمادة اخرى الذى حول الماء إلى خمر بقوة لاهوته ( قسمة عيد عرس قانا الجليل .. أنت هو كلمة الآب الذى قبل الدهور رئيس الكهنة )
3- استعلان المخلص والمسيا المنتظر فى نهر الاردن ( كما شهد يوحنا المعمدان )
4- الخمر فى عرس قانا الجليل يشير إلى عمل المسيح الخلاصى وهو هدف التجسد
اقدم ما جاء عنه قوانين الرسل " الامر الرسولى " .. فليكن عندكم عيد الظهور الإلهى جليلاً لأن فيه ظهر لاهوته ( لاهوت الرب يسوع ) فى الأردن على يد يوحنا المعمدان"
وعملوه فى اليوم 6 من الشهر العاشر للعبرانية الموافق 11 من الشهر الخامس للقبط ( طوبه )
كان يحتفل بالعيد ليلاً مع عيد الميلاد ولكن تم التغيير بناء على المخطوطات التى اتى بها تيطس الرومانى بعد حريق اورشليم 70م
فتم فصل الغطاس عن الميلاد ولكن ظل الاحتفال به ليلاً
مظاهر العيد ؟
1- القصب ( الاستقامة فى الايمان والمذاق السكرى دليل ماء المعمودية ) وقديما كان يضاء فوق عود القصب شمعة اشارة لنور الروح القدس
2- القلقاس ( المواد الهلامية او الزلالية وهى تعتبر سامة إلا أنه بأتحادها بالماء يختفى اثرها ) لاحظ إنه لا تتحول لمادة نافعة فهذا غير صحيح
خلع قشرته رمز خلع الانسان العتيق و الكورمة مدفونه رمز مدفونين معه فى المعمودية
3- البرتقال ( العصير رمز لبركة المعمودية ) وكان يصنع منه مشاعل تشبه القنديل
برامون .. من كلمة برامونى وتعنى لغة فوق العادة او خلاف العادة اى استعداد
فتطالبنا الكنيسة بالتقشف والنسك فوق العادة للعيد حتى يزداد احساسنا بالعيد
وعن صومه فقد جاء فى كل من ( السنسكار والدفنار و الجوهرة النفيسة لإبن زكريا 11 و المجموع الصفوى لإبن العسال13
نظرة على لحن اوران إن شوشو ؟ ورد فى ترتيب البيعة المخطوط يوم11 طوبه ص117
+ إسم فخر هو إسمك، يا نسيب عمانوئيل، أنت عظيم في جميع القديسين، يا يوحنا المعمدان
++ برلكس ++
+ أنت مرتفع أكثر من رؤساء الآباء، ومكرم أكثر من الأنبياء، لأنه لم يقم في مواليد النساء، مَنْ يشبهك
+ تعالوا إسمعوا الحكيم، لسان الذهب ثؤدوسيوس، ينطق بكرامة الصابغ، يوحنا المعمدان ماذا أدعوك، وبأي نوع أكرمك، وبأي شبه أشبهك، يا مستحق كل كرامة
+ أنتَ هو طيبة الأثمار، أنتَ هو مُحرِّك الأغصان، أنت هو الزاهر من الأشجار، النابتة في أرض السوسن
+ إشفع فينا أمام الرب، أيها السابق الصابغ، يوحنا المعمدان، ليغفر لنا خطايانا
أوران إنشوشو بى بيك ران : أوبى سينجينيس إن إمانوئيل : إنثوك أونشتى خين نى إثؤاب تيرو : يوأنس بى رفتى أومس
من ثيؤدسيوس ؟ هو البابا ال33 وكان صديق لانثيموس رئيس اساقفة القسطنطينية ومار ساويروس الانطاكى بطريرك انطاكية
نفى عن كرسيه وتم عزل انثيموس وتعيين اخر خليقدوني مكانه ونياحة مار ساويروس فى سخا
وظل يكاتب الرعية إلى ان تنيح بسلام
ووصلنا من اعماله بالقبطية :
1- عظة عن بداية العام القبطى
2- عظة عن يوحنا المعمدان ( 2 توت عيد استشهاده ) فى مخطوطه من الدير الابيض ( الانبا شنودة بسوهاج ) وفيها قصة يوحنا المعمدان كما وردت فى الكتاب وقصة استشهاده والجزء الاخير عظة العام القبطى
3- عظة عن رئيس الملائكة الجليل ميخائيل
4- عظة عن صعود جسد القديسة العذراء مريم
5- رسالة .. محفوظة فى جامعة ديوك وهى بردية
ونجد إنه ربما خصص عظة لكل مناسبة كنسية حيث نجد عظته عن بداية العام القبطى " بعنوان بارك اكليل هذه السنة بصلاحك يارب (مز 64 : 12 ) " وصارت فيما بعد مرد التوزيع
من الصعب تحديد متى تحولت العظة إلى لحن ولكن نجد ان البابا يؤانس الثالث المعروف بالسمنودى " يشير اليها فقط
فوجهة النظر هنا إنه ربما دخلت العظة كعظة تقال فقط فى القداس ثم اختصرت إلى اللحن قبل زمن البابا يؤانس " يوحنا " فكان يكفيه الاشارة لها مما يدل إنها معروفة
اى قبل منتصف القرن السابع تقريباً
وعن موسيقى اللحن .. نجده قريب من بى ابنفما ومديحة يا ام النور وإلى منتهي الاعوام
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
تسعدنا تعليقاتكم وارائكم.. اذا وجدنا نعمة فى عيونكم فرجاء مشاركة ما نكتبه على مواقع التواصل والرب يبارك عملكم