حول الكهنوت

بسم الآب والإبن والروح القدس الإله الواحد أمين


يقول بعض المشككين أن العهد الجديد لم يحتوي على رتبة الكاهن 

1- يجب على الأسقف أن يمسح (يفصح) الذنب بالتعليم [1] .. (عليك بالتعليم)
2- ان ترجع إلى الاصل اليونانى المكتوب به العهد الجديد 

كلمة كاهن ιερευς 
وردت عديداً فى الكتاب المقدس نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر 
1- رسالة مار معلمنا بولس الرسول إلى العبرانيين (5:5) (1:7) (3:7) 
2- رؤيا مار يوحنا اللاهوتى والانجيلي البشير (6:1) [2] (6:20) 
3-فى (عب12:7) يقول إذ تبدل الكهنوت [3] 
وهنا يؤكد على تبديل الكهنوت من الكهنوت اللاوى إلى كهنوت مليشصادق كهنوت ذبيحة المسيح الافخارستيا " الخبز ونتاج الكرمة " 
4- فبعد أن رأينا الاجزاء السابقة نأتى لاجزاء تحركت فيها كلمة كاهن فى ترجمة سميث وفاندايك لتعطى معنى مختلف (عب17:2) 
س و ف : ... لِكَيْ يَكُونَ رَحِيماً، وَرَئِيسَ كَهَنَةٍ أَمِيناً فِي مَا لِلَّهِ حَتَّى يُكَفِّرَ خَطَايَا الشَّعْبِ
فى اليونانية : لكى يكون عظيم كهنة رحيماً 
ونجد أن عظيم كهنة هى كلمات لتورجيا قبطية اصيلة [4]
وعظيم كهنة تعنى وجود كهنة اقل فى العظمة المستمده اصلاً من الله الكلى العظمة 
5- وهنا نجد ترجمة عربية عجيبة ل(1بط5:2) .. كُونُوا أَنْتُمْ أَيْضاً مَبْنِيِّينَ كَحِجَارَةٍ حَيَّةٍ، بَيْتاً رُوحِيّاً، كَهَنُوتاً مُقَدَّساً رغم إنها باليونانية : فتكونون جماعة كهنوتية مقدسة 
وهنا نتسائل العل الرسول مار بطرس يقصد من ارسلت لهم الرسل فلماذا يقول جماعة ولم يقل امة !! او أن جماعة كهنوتية تعني شئ اخر 
وهو أن الجميع يشترك فى الذبيحة ولكن هناك خدمة للكاهن وخدمة لطغمة الشماسية وخدمة للشعب [5]
6- مار بولس الرسول يخدم ككاهن (رو16:15) حَتَّى أَكُونَ خَادِماً لِيَسُوعَ الْمَسِيحِ لأَجْلِ الأُمَمِ مُبَاشِراً لإِنْجِيلِ اللهِ كَكَاهِنٍ 
وبالمقابلة باليونانية تكون .. واخدم بشارة الله خدمة كهنوتية ιερουργουντα
والجميل هنا اختلاف الكلمة فى ιερατευειν والتى وردت فى (لو8:1) وبينما زكريا يقوم بالخدمة الكهنوتية وهذا يعني اختلاف الخدمة هنا واختلاف الذبيحة 

فالرئيس الاول كان هارون والثانى المسيح 
الاول لاوى والثانى مدعو من الروح القدس 
الاول على طقس لاوي والثانى على طقس مليشصادق 
الاول كان مستمر اما الثانى فى ذبيحة الرب يسوع الممتدة 
المراجع
-------------------
1- الباب الرابع - الدسقولية - ترجمة القمص مرقس داود
2- تترجم تلك الاية ترجمة مخالفة للنص اليونانى فى ترجمة سميث وفاندايك البروتستانتية إلى ملوكاً وكهنة ولكن الترجمة الصحيحة 
وجعل منا مملكة من الكهنة وبتطبيق تلك الاية مع ما قاله مار بولس فى العبرانيين إنه لا يأخذ احد هذه الوظيفه بنفسه بل المدعو من الله (عب4:5) ومع ما قاله القديس إلى تيموثاوس الاسقف والرسول فى رسالتيه له 
نجد نظاماً واضحاً ودعوة وشروط وهذا يخالف الترجمة البروتستانتية للآية السالفة الذكر 
3- ونجدها فى نفس الترجمة تغير وهى ايضاً غير دقيقة ونجد هنا كلمة كهنوت ιερωσυνης
4- لحن ميغالو يقال فى سبوت وآحاد الصوم الكبير ويعني رئيس الكهنة الاعظم .. 
5- وهذا يوافق ما يقال فى القداس القبطى " اذكر يارب هذه القرابين المقدسة الكريمة والذين قدمت عنهم والذين قدمت بواسطتهم اعطهم كلهم الاجر السمائى " وبواسطتهم تعنى الكهنة والشمامسة والشعب 
ولا يمكن اقامة قداس دون هؤلاء الثلاثة فهو سر افخارستيا سر شركة سر اجتماع  بل ويطلب الكاهن قائلاً " اذكر يارب اجتماعتنا باركها "

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تسعدنا تعليقاتكم وارائكم.. اذا وجدنا نعمة فى عيونكم فرجاء مشاركة ما نكتبه على مواقع التواصل والرب يبارك عملكم