بسم الآب والإبن والروح القدس الإله الواحد أمين
+ شريعة العهد القديم حول الطلاق
معنى كلمة طلاق فى العهد القديم כּרת وتعنى قطع لحم [1][2]
الطلاق مكرهة للرب " لأنه يكره الطلاق، قال الرب إله اسرائيل وأن يغطي احد الظلم بثوبه قال رب الجنود فأحذروا لروحكم لئلا تغدروا (ملاخى16:2)
الطلاق يكون لفعل جنسي او زنا فى العهد القديم " إذا أخذ رجل امرأة وتزوج بها، فلم تجد نعمة فى عينيه لأنه وجد فيها عيب شئ، وكتب لها كتاب طلاق ودفعه إلى يدها وأطلقها من بيته (تثنية1:24)
وكلمة وجد فيها عيب شئ غالباً هى محل الاعتراض
أذ الفريسيين فسروها هكذا " هل يحل للرجل أن يطلق امرأته لكل سبب ؟ (متي3:19) " [3] حيث اختلفت مدرستى هلليل وشمعي
إذ الاولى هى ما تبنته الافكار الفريسية الطلاق لكل سبب اما مدرسة شمعى رأت انه لا يجوز ان يطلق الرجل امرأته إلا لعيب قوي مثل ارتكاب خطية الزنا [4]
وكلمة وجد فيها عيب شئ غالباً هى محل الاعتراض
أذ الفريسيين فسروها هكذا " هل يحل للرجل أن يطلق امرأته لكل سبب ؟ (متي3:19) " [3] حيث اختلفت مدرستى هلليل وشمعي
إذ الاولى هى ما تبنته الافكار الفريسية الطلاق لكل سبب اما مدرسة شمعى رأت انه لا يجوز ان يطلق الرجل امرأته إلا لعيب قوي مثل ارتكاب خطية الزنا [4]
الاصل فى وجد فيها عيب شئ
الترجمات
1- الترجمة اليسوعية و الكاثوليكية
الترجمات
1- الترجمة اليسوعية و الكاثوليكية
لأمر غير لائق فيها
2- الترجمات الانجيلزية ASV ( American Standard Version ) Unseemly على نحو غير لائق
ESV ( English Standard Version ) some indecency in her بعض الفحشاء
KJV ( King James Version ) uncleanness in her قذارة او نجاسة
YLT (Young's Literal Translation ) Nakedness عري " الترجمة حرفية "
3- اللاتينية
Vulgate “propter aliquam foeditatem “ بروبترا اليكام فوايداتم " لبعض النجاسة
4- العبرية
עֶרְוַת (عيروت) وتعنى عري وفحشاء
بالنسبة للترجمة اليونانية ( ركز هنحتاجها بعدين ) فى الترجمة السبعينية
Ἐὰν δέ τις λάβῃ γυναῖκα καὶ συνοικήσῃ αὐτῇ, καὶ ἔσται ἐὰν μὴ εὕρῃ χάριν ἐναντίον αὐτοῦ, ὅτι εὗρεν ἐν αὐτῇ ἄσχημον πρᾶγμα, καὶ γράψει αὐτῇ βιβλίον ἀποστασίου καὶ δώσει εἰς τὰς χεῖρας αὐτῆς καὶ ἐξαποστελεῖ αὐτὴν ἐκ τῆς οἰκίας αὐτοῦ
βιβλίον ἀποστασίου لغوياً تعني كتاب تسريح
المطران الرومي والذى قال أن كلمة طلاق تختلف عن تسريح وقع فى عدة امور خطأ
اولاً :-
اولاً :-
التسريح يأتى بعد الطلاق .. وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ[5]
ثانياً :-
معنى التسريح .. سَرَّحَ وتعنى اطلق و سَرَّحَ المرأة تعني طلَّقَها [6]، سرح المرأة طلقها وتركها وشأنها [7]، تسريح بإحسان طلاق مع أداء الحقوق و عدم المصارّة [8]، سرَّح امرأتَه : طلّقها :- { فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ } - { وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحًا جَمِيلاً }: طلِّقوهنَّ من غير إضرار ولا منع حقّ [9]
معنى التسريح .. سَرَّحَ وتعنى اطلق و سَرَّحَ المرأة تعني طلَّقَها [6]، سرح المرأة طلقها وتركها وشأنها [7]، تسريح بإحسان طلاق مع أداء الحقوق و عدم المصارّة [8]، سرَّح امرأتَه : طلّقها :- { فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ } - { وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحًا جَمِيلاً }: طلِّقوهنَّ من غير إضرار ولا منع حقّ [9]
ومن هنا نجد ان التسريح بعد الطلاق والتسريح يساوى الطلاق فى معناه
ثالثاً :-
القواميس اليونانية تؤكد أن الكلمة تأتى بمعنى ( يطّق – يطق سراح – يخلي سبيل – يصرف )[10][11][12]
رابعاً :- فى سفر تثنية الاصحاح 24 والايات من 1-4
إِذَا أَخَذَ رَجُلٌ امْرَأَةً وَتَزَوَّجَ بِهَا، فَإِنْ لَمْ تَجِدْ نِعْمَةً فِي عَيْنَيْهِ لأَنَّهُ وَجَدَ فِيهَا عَيْبَ شَيْءٍ، وَكَتَبَ لَهَا كِتَابَ طَلاَق وَدَفَعَهُ إِلَى يَدِهَا وَأَطْلَقَهَا مِنْ بَيْتِهِ، وَمَتَى خَرَجَتْ مِنْ بَيْتِهِ ذَهَبَتْ وَصَارَتْ لِرَجُل آخَرَ، فَإِنْ أَبْغَضَهَا الرَّجُلُ الأَخِيرُ وَكَتَبَ لَهَا كِتَابَ طَلاَق وَدَفَعَهُ إِلَى يَدِهَا وَأَطْلَقَهَا مِنْ بَيْتِهِ، أَوْ إِذَا مَاتَ الرَّجُلُ الأَخِيرُ الَّذِي اتَّخَذَهَا لَهُ زَوْجَةً، لاَ يَقْدِرُ زَوْجُهَا الأَوَّلُ الَّذِي طَلَّقَهَا أَنْ يَعُودَ يَأْخُذُهَا لِتَصِيرَ لَهُ زَوْجَةً بَعْدَ أَنْ تَنَجَّسَتْ لأَنَّ ذلِكَ رِجْسٌ لَدَى الرَّبِّ. فَلاَ تَجْلِبْ خَطِيَّةً عَلَى الأَرْضِ الَّتِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ نَصِيبًا (1-4)
لاحظ هنا أن المرأة بعد كتاب الطلاق حسب الترجمة العربية يمكنها ان تتزوج وتصير لرجل اخر ويمكن ان تأخذ كتاب طلاق منه ولكن لا ترجع للاول
والرائع هنا انه حسب الترجمة السبعينية اليونانية كتاب طلاق = βιβλίον ἀποστασίου والتى قلنا سابقاً تعني كتاب تسريح على هذا نود أن نفهم ما الفارق هنا بين كتاب الطلاق والتسريح
إن كان بكتاب التسريح لغوياً هنا .. يمكنها أن تتزوج مرة اخرى رجل اخر ولا يمكنها ان تعود لرجلها
وبالنزول للآية 4 نجدها οὐ δυνήσεται ὁ ἀνὴρ ὁ πρότερος ὁ ἐξαποστείλας αὐτὴν ἐπαναστρέψας λαβεῖν αὐτὴν ἑαυτῷ γυναῖκα μετὰ τὸ μιανθῆναι αὐτήν, ὅτι βδέλυγμά ἐστιν
لاحظ هنا أن المرأة بعد كتاب الطلاق حسب الترجمة العربية يمكنها ان تتزوج وتصير لرجل اخر ويمكن ان تأخذ كتاب طلاق منه ولكن لا ترجع للاول
والرائع هنا انه حسب الترجمة السبعينية اليونانية كتاب طلاق = βιβλίον ἀποστασίου والتى قلنا سابقاً تعني كتاب تسريح على هذا نود أن نفهم ما الفارق هنا بين كتاب الطلاق والتسريح
إن كان بكتاب التسريح لغوياً هنا .. يمكنها أن تتزوج مرة اخرى رجل اخر ولا يمكنها ان تعود لرجلها
وبالنزول للآية 4 نجدها οὐ δυνήσεται ὁ ἀνὴρ ὁ πρότερος ὁ ἐξαποστείλας αὐτὴν ἐπαναστρέψας λαβεῖν αὐτὴν ἑαυτῷ γυναῖκα μετὰ τὸ μιανθῆναι αὐτήν, ὅτι βδέλυγμά ἐστιν
والكلمة المشار لها تعنى طلقها والاية تعنى لايقدر زوجه الأول الذى طلقها ان يعود يأخذها كيف يكون طلقها والايات الاولى لم تشير إلا لكتاب التسريح
إلا إن كان الطلاق يعقبه كتاب التسريح ويكون التسريح يعني ضمنياً الطلاق
ومن هنا نفهم أنه حتى ولو سأل الفريسيين الرب عن تسريح زوجاتهم يكون المعنى ضمنياً يعني طلاق فأعطاء كتاب تسريح يعني ضمنياً ان الرجل طلق المرأة بل ولا تعود له
إلا إن كان الطلاق يعقبه كتاب التسريح ويكون التسريح يعني ضمنياً الطلاق
ومن هنا نفهم أنه حتى ولو سأل الفريسيين الرب عن تسريح زوجاتهم يكون المعنى ضمنياً يعني طلاق فأعطاء كتاب تسريح يعني ضمنياً ان الرجل طلق المرأة بل ولا تعود له
المراجع
1- H3772
A primitive root; to cut (off, down or asunder); by implication to destroy
or consume; specifically to covenant (that is, make an alliance or
bargain, originally by cutting flesh and passing between the pieces)
2- BDB Definition
to cut, cut off, cut down, cut off a body part, cut out, eliminate, kill,
cut a covenant
3- Babylonian Talmud (Talmud Bavli), tractate Gittin, 90a
The House of Shammai held that a man may only divorce his Divorce
wife for a serious transgression, but the House of Hillel allowed divorce for even trivial offenses, such as burning a meal
4- الواضح هنا ان خطية الزنا تستوجب الرجم فى العهد القديم ولكن يظهر لنا المقصود من خلال الكتاب وتفسير ابونا انطونيوس فكري إذ ان الزنا الذى يستوجب الرجم يلزمه شهود"ايدي الشهود تكون عليه اولا لقتله ثم ايدي جميع الشعب اخيراً فتنزع الشر من وسطك (تثنية7:17)" وهذا ما يتضح فى حادثة المرأة التى امسكت فى ذات الفعل
4- الواضح هنا ان خطية الزنا تستوجب الرجم فى العهد القديم ولكن يظهر لنا المقصود من خلال الكتاب وتفسير ابونا انطونيوس فكري إذ ان الزنا الذى يستوجب الرجم يلزمه شهود"ايدي الشهود تكون عليه اولا لقتله ثم ايدي جميع الشعب اخيراً فتنزع الشر من وسطك (تثنية7:17)" وهذا ما يتضح فى حادثة المرأة التى امسكت فى ذات الفعل
5- القرآن الكريم – سورة البقرة – الاية 231
6- معجم المعانى الجامع
7- معجم المصطلحات الفقهية
8- معجم كلمات القرآن – حسبما ورد فى سورة البقرة –
9- معجم اللغة العربية المعاصر
10- الانجيل بحسب القديس متى : التحليل اللغوي للنص – الاصحاح الخامس ص157 رقم 31 - دكتور موريس تواضروس
11- Strong’s Hebrew and Greek Dictionaries -Dictionaries of Hebrew and Greek Words taken from Strong’s Exhaustive Concordance by James Strong, S.T.D., LL.D., 1890
12- Num.G575 Thayer’s Greek Definitions -
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
تسعدنا تعليقاتكم وارائكم.. اذا وجدنا نعمة فى عيونكم فرجاء مشاركة ما نكتبه على مواقع التواصل والرب يبارك عملكم